کد مطلب:239522 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:141

مع المأمون فی وثیقة العهد
و یحسن بنا هنا : أن نقف قلیلا مع وثیقة العهد، التی كتبها المأمون للامام (ع) بخط یده ؛ فلقد ضمنها المأمون اشارات هامة، رأی أنها تخدم أهدافه السیاسیة من البیعة و حیث اننا قد تحدثنا، و لسوف نتحدث فی مطاوی هذا الكتاب عن بعض فقراتها .. فلسوف نقتصر هنا علی :

أولا : اننا نلاحظ : أنه یؤكد كثیرا علی نقطتین : الاولی : أنه منطلق فی هذا البیعة من طاعة الله، و ایثاره لمرضاته، الثانیة : أنه لا یرید بذلك الا مصلحة الامة، و الخیر لها ..

و سر ذلك واضح : فهو یرید أن یذهب باستغراب و استهجان الناس ؛ الذین یرون الرجل الذی قتل حتی أخاه من أجل الحكم - یرونه الآن - یتخلی عن هذا الحكم لرجل غریب، و لمن یعتبر زعیما لأخطر المنافسین للعباسیین .. كما أنه یرید بذلك أن یكتسب ثقة الناس به : و بنظام حكمه .

و عدا عن ذلك فهو یرید أن یطمئن العلویین و الناس الی أن ذلك لا ینطوی علی لعبة من أی نوع، بل هو أمر طبیعی فرضته طاعة الله و مرضاته، و مصلحة الامة ، و الصالح العام ..



[ صفحه 252]



و ثانیا : نراه یجعل العباسیین و العلویین فی مرتبة واحدة، و ذلك لكی یضمن لأهل بیته حقا فی الخلافة كآل علی .

و ثالثا : یلاحظ : أنه یعطی خلافته صفة الشرعیة ؛ حیث یربطها بالمصدر الأعلی (الله) ، و علی حسب منطق الناس هذا تام و صحیح ؛ لأنهم بمجرد أن یعمل أحد عملا یؤدی الی المناداة بواحد علی أنه خلیفة، و یصیر مقبولا لدی الناس.. انهم بمجرد ذلك یصیرون یعتبرونه خلیفة الله فی أرضه، و حجته علی عباده ..

و هو أیضا تام و صحیح حسب منطق العباسیین، الذین یدعون الخلافة بالارث عن طریق العباس بن عبدالمطلب، حسبما تقدم بیانه ..

و لهذا نلاحظ أنه یقدم عبدالله بن العباس علی علی بن أبی طالب !! مع أن عبدالله تلمیذ علی .. و لیس ذلك الا من أجل اثبات هذه النقطة، و جعل حق له بالخلافة، بل و جعل نفسه الأحق بها .. هذه الخلافة التی هی منصب الهی، وصل الیه بالطریق الشرعی، سواء علی حسب منطق الناس فی تلك الفترة، أو علی حسب منطق العباسیین ..

و فی هذا ارضاء للعباسیین، و تطمین لهم، كما أنه فی نفس الوقت تطمین لسائر الناس، الذین كانوا غالبا - یرون الخلافة بالكیفیة التی أشرنا الیها و قد أكد لهم هذا التطمین باستشهاده بقول عمر ؛ حیث أثبت لهم : أنه لا یزال علی مذهبه، و علی نفس الخط الذی هم علیه ..

و رابعا : اننا نراه فی نفس الوقت الذی یؤكد فیه مذهبه، و وجهة نظره بتلك الأسالیب المتعددة و المختلفة المشار الیها آنفا - نراه فی نفس الوقت - یدعی : أنه انما یجعل الخلافة للرضا (ع)، لا من جهة أنها حق له، و لا من جهة النص علیه، حسبما یدعیه الرضا، بل من جهة أنه أفضل من قدر علیه .. و هذا أمر طبیعی جدا، و لیس اقرارا بمقالة



[ صفحه 253]



الرضا .. و كما ینطبق الآن علی الرضا، یمكن أن ینطبق غدا علی غیره، عندما یوجد من له فضل، و أهلیة .. و هذا دون شك ضربة لما یدعیه الرضا و یدعیه آباؤه من الحق فی الخلافة، و من النص، و غیر ذلك .. هذا ..

و لسوف یأتی فی فصل : خطة الامام، شرح ما كتبه الامام (ع) علی ظهر الوثیقة، و لنری من ثم كیف نسف الامام كل ما بناه المأمون، و صیره هباء اشتدت به الریح فی یوم عاصف ..